أستاذ لغة ، قال للتلميذ:
قف يا ولدي وأعرب : عشق المغترب تراب الوطن
وقف الطالب وقال
:عشق : فعل صادق ، مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية
المغترب : فاعل عاجز أن يخطو أي خطوة في طريق الأمل وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها
تراب : مفعول به مغصوب وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا والقتلى
الوطن : مضافة إلى تراب مجروىة بما ذكرت من إعراب تراب سابقآ
تفاجئ الطلاب وأبتسم المعلم ﻷدراكه ما يريد أن يوصله الطالب للتلاميذ فأراد أن يسمع من الطالب الكثير .. فقال : ياولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة ؟؟ إليك محاولة أخرى .. أعرب : "صحة الأمة من غفلتها "
قال الطال : صحت : فعل ماضي ولى على أمل أن يعود والتاء تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال
الأمة : فاعل هده طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة
من : حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحو
غفلتها : أسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره والهاء: ضمير ميت متصل باﻷمة التي هانت عليها الغفلة مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة .
فدمعت عين المعلم وقال متأثرآ : "مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟
قال الطالب : لا يا أستاذي لم أنسى .. لكنها أمتي نست عز الأيمان وصمتت باسم السلام . وعاهدت باﻷستسلام.. دفنت رأسها في قبر الغرب .. معذرة أستاذي .. فسؤالك حرك أشجاني .. ألهب مني وجداني .. معذرة أستاذي .. فسؤالك نار تبعث أحزاني .. تهد كياني وتحطم صمتي .. مع رغبتي في حفظ لساني .. عفوآ أستاذي نطق فؤادي قبل لساني ..
قف يا ولدي وأعرب : عشق المغترب تراب الوطن
وقف الطالب وقال
:عشق : فعل صادق ، مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية
المغترب : فاعل عاجز أن يخطو أي خطوة في طريق الأمل وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها
تراب : مفعول به مغصوب وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا والقتلى
الوطن : مضافة إلى تراب مجروىة بما ذكرت من إعراب تراب سابقآ
تفاجئ الطلاب وأبتسم المعلم ﻷدراكه ما يريد أن يوصله الطالب للتلاميذ فأراد أن يسمع من الطالب الكثير .. فقال : ياولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة ؟؟ إليك محاولة أخرى .. أعرب : "صحة الأمة من غفلتها "
قال الطال : صحت : فعل ماضي ولى على أمل أن يعود والتاء تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال
الأمة : فاعل هده طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة
من : حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحو
غفلتها : أسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره والهاء: ضمير ميت متصل باﻷمة التي هانت عليها الغفلة مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة .
فدمعت عين المعلم وقال متأثرآ : "مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟
قال الطالب : لا يا أستاذي لم أنسى .. لكنها أمتي نست عز الأيمان وصمتت باسم السلام . وعاهدت باﻷستسلام.. دفنت رأسها في قبر الغرب .. معذرة أستاذي .. فسؤالك حرك أشجاني .. ألهب مني وجداني .. معذرة أستاذي .. فسؤالك نار تبعث أحزاني .. تهد كياني وتحطم صمتي .. مع رغبتي في حفظ لساني .. عفوآ أستاذي نطق فؤادي قبل لساني ..