رساله الى معلم من والدة طفل معاق
بقلم Anne Mcqeir ( ام لصبي معوق في عمر المراهقه تم دمجه في المدرسه العاديه).
نرجوكم الاتركزوعلى العنوان وشكل ما سااكتب وتتركوا كل شيىء اخر…..
نرجوكم ان تصغوا لنا ولطفلنا فايه عائلته كعائلتنا لها طفل وصل الى مرحلة من التعليم والتدريب هي عائله تكون قد رات الكثير وواجهت الكثير من الصعوبات ونحن متمنين جدا لهؤلاء المعلمين الذين رحبوا بنا كأهل وكشركاء .
نرجوكم ان تشرحوا كيف تشعرون بخطوات الدمج التي تعتبر بحد ذاتها خطوه هامه واولى في طريق تقبله وتعليمه فليس من الضروري التوافق معكم كشرط ,واحترام لكل ما تفعلونه فاكثر التجارب احباطا تلك التي عشناها مع المعليمين الذين لم يكن لديهم الثقه ليخبرونا بالحقيقه من منظارهم بل قاموا ببعض التصرفات التي اساءت اليهم ولم تساعد طفلنا بالمطلق.
نرجوكم ان تعتبرونا حلفاء وليس خصوم او منافسين واذا بدا لكم ان بعض الاهل يشككون بهذه المقوله فتذكورا اننا وعبر السنين الماضيه اجبرنا على لعب دور المواجهه لا يوجد هناك سبب يجعلكم تفترضون ان التعامل مع اباء الاطفال المصنفين سيكون اصعب, نرجوكم دعونا نعلم عندما تصادفكم ايه حاله مستعصيه فندخل نحن من البيت: ان التواصل بين البيت والمدرسه لا يقلل من اهمية المدرسه.
نرجوكم ان تتذكور ان الذنب الذي اقترفه طفلنا مزعج جدا لكنه جزء من الشبكه الاجتماعيه المعقده في المدارس والاطفال الاخرين يجب ان يتعلموا ن بعض الاشياء عن العلاقات الانسانيه وليس كل شيىء يقال عن طفلنا يجب ان يؤخذ على محمل الجد فلا يوجد هناك أي مدرسه منزهه تماما عن التمييز العنصري وسؤ الفهم.
في المقابل نرجو الا تحموا طفلنا من العواقب المترتبه عن أي سؤ تصرف يقوم به فان تجنب العواقب الناجمه عن سؤ التصرف بسبب ان المسيىء هو معاق هو استغلال لا نريد تشجيعه والدمج الشامل يضم الحاجه الى ان يتحمل الطفل مسؤولية ما يقوم به من تصرفات .
نرجوكم ان تتبنوا المنجزات التي يحققها طفلنا وتخبرونا دائما عنها فمن الممكن ان تروا انجازات كبيره وذلك من خلال الالعاب التي تحتوي على التحاليل والتي لم تعطوها انتباهكم من قبل, التقدم الملموس في المهارات الاجتماعيه والمقدره على التركيز في العمل المثقل لفترة اطول من قبل وهذه الاسباب الملفته تدعونا للاحتفال بها.
نرجوكم ان لا تخشوا من فكرة الحاجه لوضع منهجيه نحن سنكون سعداء بان نجلس مع الاساتذه في مطلع كل عام او فصل دراسي لنضع الاقتراحات ولكن من منظارنا نحن فالمبادىء بسيطه جدا وتحدي الممارسات قد يتمثل في ان يدرس الطفل الرياضيات عندما يدرس الاطفل الاخرون الشيىء نفسه وهو يجب ان يدرس القراءة عندما يدرس الاطفال ذلك وهو يجب ان يشارك في الاعمال الجماعيه بحسب ما يتوفر لديه من مقدره, وها توجد فرصه للخلق والابداع والتفكير بالمعنى بالمعنى الحقيقي لكلمة منهجيه.
ولاننا نتكلم لدينا حياة معقده ومشاكل كثيره مع عامل الوقت فاننا نبدي تعاطفنا معكم فأنتم مطالبون بأن توجهوا الكثير من المشاكل والتحديات في كل عام ولكن يجب ان لا نفكر بالدمج الكامل والاحتواء الشامل على انه شرط او مطالب لميزانيه فحسب.
شكرا لكم على مساعدتكم في جعل هذا العالم مكانا مناسبا لطفلنا ليعيش فيه وذلك من خلال تفهمكم لاهمية الاحتواء الشامل لجميع الاطفال في المدارس العاديه ولمشاركتنا في معتقد اننا الاحتواء هو وحده يمهد الطريق لاطفالنا لكي يكونوا مقبولين في المجتمع .