منتديات العاشق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العاشق

¤ منتديات العاشق الرسمي ¤


3 مشترك

    الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية:

    Admin
    Admin
    ╝◄ المدير العام ►╚
    ╝◄ المدير العام  ►╚


    عدد المشاركات عدد المشاركات : 10025
    نقاط التميز نقاط التميز : 16831
    الأعجابات الأعجابات : 212
    المزاج * :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Normal
    الدوله * الدوله * :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: 012
    نوع المتصفح :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Fmfire10
    لـۅنـ,ـكـ آلــمـفـ,ـضل :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Gareebtouse-b852d39bda
    آلـهـ,ـۅآيـ,ـة :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Readin10
    الانمي المفضل :
    • one piece
    • Fairy Tail

    السيرة الذاتية : لاأحب التقليد!
    الجنس الجنس : ذكر
    الدعـاء :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Img_1311
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/03/2013

     الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Empty الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية:

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين 11 مايو 2015, 8:31 am

    الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية:

    أولا- الاساليب الارشادية:
    بعد أن توصلنا إلى مفهوم أزمة الهوية ومفهوم هوية الأنا وعرفنا مفهوم الذات وكيف تتشكل الهوية في مرحلة المراهقة وكذلك العوامل المؤثرة في اكتساب الهوية ثم حالات الهوية والعوامل المسببة لأزمة الهوية والتشخيص والطرق الإرشادية الوقائية والعلاجية نأتي إلى طرح توصيات الدراسة وهي:
    1- التعامل مع الطالب المراهق على انه أصبح رجلا قادرا على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات،فالكثير منا لا ينسى صورة الطفل لهذا المراهق ، ويظل يعامله بها وأسوتنا في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم حينما كان يعامل صغار الصحابة بمبدأ التكليف، وحملهم مسؤوليات قد يعجز بعض الرجال عنها.
    2- توعية الوالدين بالقاعدة التي تقول(عش مع أبنائك لا من اجلهم) وذلك بنبذ أساليب المعاملة القائمة على الإهمال والتوبيخ وإعطاء الأوامر فقط . ويجب التعامل مع المراهق بحب وتقبل ومشاركته في اهتماماته وهمومه.
    3- تشجيع المراهق على تكوين صداقات جيده يمكنه من خلال إثبات ذاته، ومناقشة أفكاره حول مستقبله المهني والتعليمي وآماله وطموحاته ، وتنمية قدراته على التواصل مع الجماعة، والعمل معهم.
    4- تنمية قدرات الطلاب ومواهبهم واستغلال طاقاتهم وأوقات فراغهم بكل ما يفيدهم ويحقق لهم مقدار اكبر من الرضى عن ذواتهم ومقدار إنتاجيتهم في مجتمعاتهم.
    5- الربط بين سن المراهقة والتكليف في البرامج الإرشادية المقامة.
    6- حل المشكلات التي قد تعيق تحقيق الذات، كفقدان الثقة بالنفس،الانطواء، الخجل.
    7- مساعدة المراهق على أن يحقق هويته الذكرية التي تتطلب أن يتعامل على نحو يتفق مع ادوار الذكورة.
    8-على المراهق في سبيله إلى تحديد هويته عليه أن يحدث تكاملا بين:
    أ- ما اكتسبه في الماضي من توحد مع قيم وأفراد وجماعات معينة.
    ب- النظام القيمي الراهن.
    ج- أهدافه وطموحاته وتطلعاته للمستقبل.

    ثانياً- الاساليب العلاجية:
    1- العلاج النفسي الفردي:
    ويهدف إلى تشجيع النمو ونضج الأنا في مواجهة الصراع وهو العلاج المفضل، حيث يبصر المريض بنكوصه ودفاعاته غير الناضجة التي يستخدمها، ويوجه نحو النضج والاختيار والتطبيق في الواقع، ونتائج علاج هذا الاضطراب طيبة.
    2- العلاج الجمعي:
    ونوجز بعض الانعكاسات الايجابية التي تعود على العميل أو المسترشد أثناء تفاعله مع الجماعة العلاجية فيما يلي:
    أ- الجماعة تعطي الفرد فرصة لتعلم أشكال جديدة من السلوك تيسر له التوافق مع واقع حياته.
    ب- تعمل الجماعة على تنمية بعض المعايير التي يتطلبها التفاعل داخل الجماعة إذ يتعلم متى يتحدث ومتى يصمت ليستمع للآخرين وهو ما يعرف بتبادلية الحديث.
    ج- العمل على اكتساب صداقات جديدة تمثل له دعما معنويا وسندا نفسيا.
    د- تجنب بعض المعايير الخاطئة كالميل إلى التكاسل وعدم الرغبة في التعامل مع الآخرين.
    هـ- تتيح الجماعة للفرد أن يقيم نفسه ويصحح أخطاءه حتى يحافظ على مكانه داخل الجماعة وجاذبيته لدى أفرادها.
    و- تمكن الجماعة الفرد من تحسين أداءه والاستبصار بإمكانياته ومزاياه لكي تنطلق معبرة عن نفسها مما يشعره بالقيمة والاعتبار.
    ز-إتاحة الفرصة لإستدخال مشاعر الأمن وعدم الخوف من الآخرين الذين يمكن أن يكونوا سببا في وصوله إلى تلك الحالة المرضية.
    3- العلاج العقلاني الانفعالي:
    لان البشر لهم إمكانيات أن يكونوا عقلانيين فان لديهم القدرة على تجنب أو إلغاء معظم الاضطرابات الانفعالية أو التعاسة من خلال تعلمهم أن يفكروا بعقلانية،وهذا هو ما يحدث في عملية العلاج. ويكون دور المعالج (المرشد) هو أن يساعد المسترشد على التخلص من الأفكار والاتجاهات غير المنطقية وان يحل محلها أفكارا واتجاهات منطقيةوعقلانية.
    4- الإرشاد بالواقع:
    ينظر العلاج بالواقع إلى الإرش
    اد على انه عملية تعليمية تركز على وجود حوار منطقي بين المسترشدين والمرشد. ومن هنا فان المرشد يكون نشطا من الناحية الكلامية ويسأل العديد من الأسئلة حول الموقف الراهن لحياة المسترشد، ويساعد توجيه الأسئلة خلال عملية الإرشاد المسترشد على أن يصبح واعيا بسلوكه وان يصدر أحكاما تقويمية وان يني خططا للتغيير.
    ويجب استخدام القواعد الثمانية العامة التي حددها(جلاسر)وهي:
    أ- العلاقة الشخصية(الاندماج الشخصي).
    ب- التركيز على السلوك بدلا من المشاعر.
    ج- التركيز على الحاضر.
    د- الحكم على السلوك.
    هـ- التخطيط.
    و- الالتزام.
    ز- لا أعذار.
    ح- استبعاد العقوبة.
    5- التدريب التوكيدي:
    وهذه الطريقة من العلاج تفيد في علاج الأفراد الذين يفتقرون إلى الجرأة في التعامل مع الآخرين أو يجدون صعوبة في التعبير عن آرائهم وأفكارهم وفي طور المراهقة نجد هذا الشكل العلاجي مفيد ويمكن للمرشد أن يستخدمه مع حالات المراهقين الذين يعانون من الصعوبات السابقة عن طريق تقوية ذواتهم وتحسين كفاءة التعامل مع أطراف التفاعل في واقع حياتهم وتصبح الرسالة الهامة التي على المرشد توصيلها للمراهق أن له الحق في التعبير عن نفسه أمام الآخرين دون عداء أو عدوان ودون تجاوز للأعراف والقيم والأخلاقيات.


     الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: 142921291344
    اوزماكي ناروتو
    اوزماكي ناروتو
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المشاركات عدد المشاركات : 675
    نقاط التميز نقاط التميز : 690
    الأعجابات الأعجابات : 12
    المزاج * :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: 9710
    الدوله * الدوله * :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: 012
    نوع المتصفح :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Fmsafa10
    لـۅنـ,ـكـ آلــمـفـ,ـضل :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Gareebtouse-9441246d8a
    آلـهـ,ـۅآيـ,ـة :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Sports10
    الانمي المفضل :
    • Naruto

    السيرة الذاتية : ضع sms الخاصة بك هنا
    الجنس الجنس : ذكر
    الدعـاء :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Img_1311
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/09/2013

     الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Empty _da3m_14

    مُساهمة من طرف اوزماكي ناروتو الجمعة 18 سبتمبر 2015, 5:59 pm

    موضوع رائع بوركت
     الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: 4
     الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: 128711691410
    ككاشي
    ككاشي
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المشاركات عدد المشاركات : 1693
    نقاط التميز نقاط التميز : 2870
    الأعجابات الأعجابات : 15
    المزاج * :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: 3011
    الدوله * الدوله * :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: 127
    العمر العمر : 26
    نوع المتصفح :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Fmchro10
    لـۅنـ,ـكـ آلــمـفـ,ـضل :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Gareebtouse-062b696b04
    آلـهـ,ـۅآيـ,ـة :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Writin10
    الانمي المفضل :
    • Naruto

    السيرة الذاتية : ألأفضل دائمنا >شبكة عشاق الانمي<
    الجنس الجنس : ذكر
    الدعـاء :  الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Img_1311
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/08/2013

     الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: Empty _da3m_12

    مُساهمة من طرف ككاشي الجمعة 18 سبتمبر 2015, 6:15 pm

    موضوع رائع بوركت
     الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: 4
     الأساليب الإرشادية والعلاجية لأزمة الهوية: 128711691410

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 01 نوفمبر 2024, 3:36 am